يا علي مدد

يا علي مدد
يا علي مدد

نحن ال البيت لا يقاس بنا احد

نحن ال البيت لا يقاس بنا احد

عاقبة الظلم

عاقبة الظلم

صورة عمر ابن الخطاب الشيطان نفسه موحال تنعسو الليلة من قبح وجهه

صورة عمر ابن الخطاب الشيطان نفسه موحال تنعسو الليلة من قبح وجهه
صورة عمر ابن الخطاب الشيطان نفسه موحال تنعسو الليلة من قبح وجهه

عدد الزوار الكرام the visitors of the site

dimanche 16 octobre 2016

حكاية أسدٍ حضَرَ إلى كربلاء ينوحُ عند قبر سيّد الشهداء "صلوات الله عليه"

يتردّد على ألسنة الشيعة حكاية أسدٍ حضَرَ إلى كربلاء ينوحُ عند قبر سيّد الشهداء "صلوات الله عليه" بعد قتله، ويحمي جسده من خيول الطغـاة..؟ ما حقيقـة هذه القصّـة..؟
هل هي مجرّد حكاية على ألسنة عوام الشيعة..؟
أم أنّ لها مصدراً في كُتبنا الشيعية..؟!
هل داس ذئابُ بني أميّة الّلعنـاء صدْر #سيّد_الشهداء..؟
وإذا داسوه فعْــلاً.. وكانت قصّة الأسد صحيحة، فلمـاذا جاء هــذا الأسدُ إذن؟ مـاذا يُريد أن يصنع..؟!!
:
❂ كثيرون يتصوّرون أن قصّة الأسد في #كربلاء هي قصّة تتردّد على ألسنة #الشيعة مِن دون مصدر، في حين أنّها قصّة حقيقية،
ومصدرها هو أحد أهم كُتبنا الحديثية المعروفة وهو [#الكافي_الشريف: ج1]
(في باب مولد #الحسين_بن_علي "عليهما السّلام")
✱ عن إدريس بن عبد الله الأودي قال👇🏻:
(لمّا قُتل الحسين عليه السّلام أراد القوم أن يُوطئوه الخَيل، فقالتْ فضّة لزينب:
يا سيّدتي إنّ سفينة [ وهو اسم خادم لرسول الله] كُسِرَ به في البحر -أي كُسرت به السفينة في البحر -، فخرج إلى جزيرة فإذا هو بأسد، فقال: يا أبا الحارث [وهي كنية الأسد] أنا مولى رسول الله صلّى الله عليه وآله،
فهمهم - الأسد - بينَ يديه حتّى وقفهُ على الطّريق - أي أرشده للطريق -،
والأسد رابض في ناحية، فدعيني أمضي إليه وأُعْلمه ما هم صانعون غداً - أي ما هم صانعون بالحسين -،
قال: فمضتْ إليه - أي مضت فضّة للأسد - فقالت: يا أبا الحارث، فرفع رأسه ثمّ قالت:
أتدري ما يُريدون أن يعملوا غداً بأبي عبد الله عليه السّلام؟ يُريدون أن يُوطِئوا الخيلَ ظهره،
قال: فمشى حتّى وضع يديهِ على جسد الحسين عليه السّلام، فأقبلتْ (الخيل؟) فلمّا نظروا إليه قال لهم عمر بن سعد لعنه الله: فتنةٌ لا تثيروها، انصرفوا، فانصرفوا).
👆🏻 🔹 هذه الحادثة كانتْ بإشراف العقيلة صلوات الله عليها فهي الّتي أجازتْ لفضّة الذهاب للأسد، فهذا جزء مِن وظائف العقيلة يوم الطّفوف.
🔹 هناك أسرار كثيرة في كربلاء لا نعرفها، ولكن نستطيع أن نتلمّس بعض هذه الأسرار منهم صلوات الله عليهم.
🔹 في ليل الحادي عشر من المحرّم، بعد أن جمعتْ العقيلة عليها السلام النّساء والأطفال، خرجتْ لأعظم وظيفة، حين تقدّمت نحو الجسد السّليب تنوب عن جميع المعصومين عليهم السّلام، ووضعتْ يديها تحتْ ظهره المبارك وقالتْ:
(الَّلهم تقبّل من آل محمّد هذا القربان)
هنا وقّعت العقيلة وأمضت المشروع الحسيني، وقدّمت القربان نيابة عن آل محمّد، وحينها بدأت المهمّة، وكان هذا الحديث منها مع فضّة..

السؤال هنا
■ ما الّذي كانوا يُريدون أن يصنعوه بجسد الحسين؟ ولماذا جاء هذا الأسد؟ وهل وطؤا الحسين يوم العاشر؟
◆ الجواب: نعم وطؤا الحسين يوم العاشر، وكان الوطء الأوّل لسيّد الشهداء وهو حيٌّ بجراحاته، لم يمت بعد.. وتُشير إلى ذلك زيارة النّاحية المُقدّسة في هذه العبارة👇🏻:
(فهويتَ إلى الأرض جريحاً، تطؤك الخيول بحوافرها..).
:
قد يُشّكك الذين في قلوبهم مرض.. كيف لأسد وهو - بهيمة - أن يفهم ويأتي بهذا الشكل وهذه الصورة لحماية سيّد الشهداء؟!

■ وهنا نقول:
أنّ الميزان في قبول وردّ الأحاديث هو عرضها على #القرآن..
فأهل البيت عليهم السّلام أمرونا أن نعرض حديثهم على كتاب الله..
(فلنعرض إذاً هذه القصّة الواردة في الكافي الشّريف على كتاب الله بالمُجمل).

قابيل الّذي قتل هابيل وهو الأكثرُ شرّاً، بعث الله إليه بغُرابين، فجاءَ الغُراب وعلّمه كيف يدفن أخاه لصيانة جسد هابيل..
فلماذا يصحّ الأمر في هابيل وعلى يد قابيل، ولا يصحّ هذا في الحسين وعلى يد العقيلة؟!
(وحتّى لو قيل إنّ الغراب كان من الملائكة، فهو بالنّتيجة جاء بصورة حيوان)

شاهد قرآني آخر:
نوحٌ عليه السّلام أصعد الحيوانات في السّفينة مِن كلّ زوجيين اثنين بالإعجاز (فكيف استجابت هذه الحيوانات لنوح على كثرتها وأقبلت طائعة وركبت السفينة؟).. أضف أنّه لا يُمكن أن تعيش الحيوانات المُتنافرة فيما بينها في مكانٍ واحد إلّا بالاعجاز، وكذلك مسألة ترتّب أمر علفها وفضلاتها جاءت بالاعجاز.

أيضاً.. صالح النّبي كانت مُعجزته النّاقة وفصيلها.. ويُونس النّبي مع الحوت الّذي ابتلعه ثُمّ ألقاه.
أمّا آل إبراهيم فقصّتهم طويلة مع الحيوانات:
● إبراهيم قال ربّي أرني كيف تُحيي الموتى: (فخذ أربعةً مِن الطّير فصرهن إليك).
● قصّة ذبح اسماعيل وكيف فُديَ بكبش من الجنان
● قصّة يوسف والذئب الذي جاء به إخوته، وكيف نطق الذئب بأنّه بريء من دم يوسف، حتّى صار مثلاً: (براءة الذئب من دم بن يعقوب)
● رؤيا الفرعون المصري كانت: (بقرات سمان، وبقرات عجاف).

● موسى وعصاه التّي تتحول حيّة.. كذلك قصّة البقرة.. وقصّة موسى مع الضّفادع والقمّل.. وقصّة موسى مع يُوشع حين ذهبا إلى الخضر والسّمكة المشويّة الّتي خرجت من طعامهم ودخلت في البحر ورجعت للبحر تمشي حيّة، وكانت علامة للمكان الّذي يكون فيه الخضر.. وقصّة سليمان مع الهدهد ومع النّملة.. وقصّة العصفور الّذي جاء لموسى والخضر وأخبرهم عن علم عليّ عليه السّلام..
وقصّة أصحاب الكهف مع الكلب الّذي جاء لصيانة أجساد أهل الكهف.. وقصّة حمار عزير الّذي رجع حيّاً بعد مئة سنة.. وقصّة أصحاب الفيل.. وكيف كلّم عبد المطّلب الفيلة والطّيور الأبابيل..؟
:
إذا رجعنا لأحاديث أهل البيت فإنّنا سنجد الكثير من حديث الحيوانات ومعجزاتهم صلوات الله عليهم، مثل:
● كتاب مدينة المعاجز،
● وكتاب بحار الأنوار،
● وكتاب مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب.
،
كلّ تلك الحيوانات ارتبطتْ بأنبياء وبأولياء بنحو إعجازي.. فلماذا حين يصل الكلام إلى جسد الحسين يأتي البعض فيرفض ذلك؟!
(لا توجد علامة على سوء التّوفيق والخذلان والخيبة والخسران أوضح من رفض أحاديث العترة وردّها وهي متوافقة مع مضامين القرآن)
:
🔴 الآن نطرح هذا السؤال:
■ ما الّذي جرى في كربلاء حتّى جاء الأسد؟!!

🔹 لنذهب لزيارة الناحيّة المقدسة فهي تُحدّثنا عن وقائع #يوم_عاشوراء.. يقول إمام زماننا مُخاطباً جدّه الحسين عليهما السلام👇🏻:
(حتّى نكسوكَ عن جوادك، فهويتَ إلى الأرض جريحاً، تطؤكَ الخُيول بحوافرها، و تعلوكَ الطّغاة ببواترها. قد رشحَ للموتِ جبينك، واختلف بالانقباض والانبساط شمالكَ ويمينك، تُدير طرْفاً خفيّاً إلى رحلكَ وبيتك، وقد شُغلتَ بنفسكَ عن ولدك وأهاليك، وأسرع فرسكَ شارداً، إلى خيامك قاصداً، محمحماً باكياً).

🔹وقفة هنا عند كلام ذكره أبو الفرج الأصفهاني في كتابه [مقاتل الطّالبيين] يقول👇🏻:
(وأمر ابن زياد لعنه الله وغضِب عليه أن يُوطأ صدْر الحسين، وظهْره، وجنبه، ووجهه، فأُجريت الخيل عليه..)
وهذا نفس الكلام الموجود في #زيارة_الناحية_المقدّسة.

🔹 قول #الإمام_الحسين لابنته سكينة:
(وبجُرْد الخَيل بعد القتْل عمداً سحقوني)
معنى جُرد الخيل: أي الخيول القويّة جدّاً والأصيلة، الّتي إذا ضربت بحوافرها ضربتْ بقوّة.

🔹 وقفة عند ما يقوله البيروني في كتابه [الآثار الباقية] يقول:
(لقد فعلوا بالحسين ما لم يُفعل في جميع الأُمم بأشرار الخَلْق، مِن القتْل بالسّيف، والرّمح، والحِجارة، وإجراء الخُيول، وقد وصل بعْض هذهِ الخيول إلى مِصْر، فقُلعتْ نعالها وسمّرتْ - أي عُلّقتْ - على أبواب الدّور تبرّكاً، وجرتْ بذلك السنّة عنده، فصار أكثرهم يعمل نظيرها ويعلّق على أبواب الدّور)
فمنشأ تعليق نعل الفرس على بوابات البيوت في بعض المناطق هو هذه الحادثة..

🔹 وقفة عند رواية #الإمام_الصادق "عليه السلام" في تفسير فرات، وهو ينقل حديثاً دار بين رسول الله وعزيزته #الزّهراء صلوات الله عليهما، جاء فيه:
(قالت: يا أبه فيُقتل؟ قال: نعم يا بنتاه وما قُتِل قِتْلته أحدٌ كان قبله ولا بعده..)
يعني أنّ القِتلة الّتي قُتل بها #ريحانة_المصطفى ما قُتل بها أحدٌ قبله، ولا يٌقتل بها أحد بعده!! وحتّى هذا الّذي وصل إلينا هو صورة ناقصة..

🔹 وقفة عند رواية #الإمام_الباقر عليه السّلام في كتاب عوالم العلوم، والّتي يتحدّث فيها عليه السّلام عن قتل سيّد الشّهداء، وهي رواية تُؤلم أهل البيت عليهم السّلام، ولكنّهم يُبيّنون لنا الحقائق، يقول:
(ولقد قتلوه قِتلةً نهى #رسول_الله صلّى الله عليه وآله أن يُقتل بها الكلاب، لقد قُتل بالسّيف، والسنان، وبالحجارة، وبالخشب، وبالعصا، ولقد أوطأوه الخيل بعد ذلك)

🔹وقفة عند ما يذكره السّيد ابن طاووس في إقبال الأعمال، وهي كلمة مؤذية جدّاً وهي رواية عنهم عليهم السّلام يقول👇🏻:
(يقول #صادق_العترة عليه السلام: قال لي أبي محمّد بن علي: سألتُ أبي علي بن الحُسين عن حمل يزيد له فقال: حملني على بعير يطلع بغير وطاء، ورأس الحسين عليه السلام على عَلَم، ونسوتنا خلفي على بغال، والفارطة خلفنا وحولنا بالرماح،
إنْ دمعتْ مِن أحدنا عينٌ قُرع رأسه بالرمح، حتّى إذا دخلنا دمشق صاح صائح: يا أهْل الشام هؤلاء سبايا #أهل_البيت الملعون)

🔹 في صبيحة اليوم الحادي عشر مِن المُحرّم كانتْ نيّة جيش بني أميّة أن يطؤا جسد الحسين عليه السلام للمرّة الثّالثة ولا يُبقوا له أثراً أبداً..!!
يعني كانت نيّتهم أن يطؤا جسد الحسين حتّى يضمحل ويتلاشى كلّياً ولا يبقى له أيّ أثر..!!
(وليجتهدّن أئمة الكفر وأشياع الضّلالة في محوه وتطميسه)
فهُنا تدخّلت فضّة، وجاءت #قصّة_الأسد..

✤ هذه القضيّة مهمّة جدّاً أن تُثار، ولكن لابُدّ أن تُثار بكامل تفاصيلها؛ حتّى يعرف الناس ما الذي حدا بالأسد أن يصنع ما يصنع،
وحتّى يعرف الناس أيّ جريمة حدثتْ يوم الطفوف؟ وما الذي فعلوه بجسد الحسين..؟!
وماذا كانوا يُريدون أن يفعلوا أيضاً..؟!
فالقضيّة مُهمّة أن تُثار وأن تُعرض ولكن ليس بالشكل الذي يُلْحِق نقْصاً بالمشروع الحُسيني، ولا يلحق نقْصاً بإحياء أمره الشريف، ولا يضيفُ نقصاً لمقامه الشّريف، لأنّها تُحدّثنا عن الحالة الّتي كان عليها الجسد الشّريف..
:
______________

القصّة بتفاصيلها في الرابط التالي: https://youtu.be/v1TPkFWo4iU
#يا_حسين #ويبقى_الحسين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire